منوعات



الأعراض الأولى لتجلط الدم

الجمعة - 04 أكتوبر 2024 - 07:19 م

الأعراض الأولى لتجلط الدم

صوت العاصمة/ متابعات

يطلق مصطلح التجلط، على عملية تشكل جلطات الدم في الأوعية الدموية. وهذه حالة تشكل خطورة كبيرة على الصحة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة بما فيها الوفاة.

وتقول الدكتورة آنا بيريوكوفا، أخصائية أمراض القلب: "التهديد الرئيسي للجلطة الدموية هو أنها يمكن أن تنفصل في أي لحظة وتتحرك مع الدم وتسد أحد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم، وهذا يهدد الحياة. فمثلا يمكن أن تسد الجلطة الدموية الشريان الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب أو جلطة دماغية".

وتشير الطبيبة إلى أنه من بين أعراض تجلط الدم - تورم القدم، أو الساق أو الطرف السفلي بأكمله مع ألم يبدأ عادة في عضلة الساق، وألم على شكل نبضات في القدم والساق أو الورك. كما ترتفع درجة حرارة الجلد في المنطقة المصابة مع احمرار أو ازرقاق وتورم وتصلب الأوردة عند لمسها.

وتقول: "لتشخيص تجلط الدم يجب الخضوع لسلسلة اختبارات مخبرية وتطبيقية مختلفة يحددها الطبيب. ويمكن تحديد الميل لتخثر الدم بإجراء تحليل دم عام ومخطط التخثر، ومن ارتفاع مستوى الهوموسيستين وتغير تركيز بعض الإنزيمات.

ووفقا لها، تعالج معظم حالات تجلط الأوردة العميقة بصورة متحفظة، ولكن في حالات الخثرة العائمة قد تتطلب تدخلا جراحيا لإزالتها.



الأكثر زيارة


عاجل : حقيقة اغتيال خليفة حسن نصر الله "هاشم صفي الدين" في ب.

الجمعة/04/أكتوبر/2024 - 04:15 ص

أكدت وسائل إعلام عبرية نقلا عن مصادر أمنية في لبنان، أن الضربة التي تعرضت لها الضاحية الجنوبية لبيروت قبل قليل أكبر من الضربة التي قتلت حسن نصر الله.


خطاب صادم وغير متوقع لعبدالملك الحوثي بشأن الحرب..وهذا ماتضم.

الخميس/03/أكتوبر/2024 - 08:34 م

كشف زعيم مليشيات الحوثي، عبدالملك الحوثي، في خطاب له يوم الخميس، عن معلومات مثيرة للقلق حول الجهوزية القتالية للجماعة، معلنًا أن عدد المقاتلين المدربي


عاجل: غارات جوية تستهدف مواقع للحو_ثيين في الحديدة .

الخميس/03/أكتوبر/2024 - 07:53 م

أفادت مصادر محلية، بأن غارات عنيفة لطيران الحربي هزت غربي محافظة الحديدة، مساء اليوم الخميس، عقب ساعات من هجمات شنتها جماعة الحوثي بالبحر الأحمر، وبات


إسـ،ـرائيل والحـ،ـوثيون: هل بلغ الصدام مرحلة الانـ،ـفجار؟.

الجمعة/04/أكتوبر/2024 - 01:43 ص

في أحدث رد فعلٍ لإسرائيل على استمرار هجمات الحوثيين على تل أبيب، وسّعت إسرائيل من دائرة استهدافاتها في محافظة الحُدَيدة غربي اليمن، وذلك لما قالت إنها