أخبار دولية



تفاصيل مرعبة .. هكذا فجرت إسـ/ـرائيل أجهزة اتصالات «حـ/ـزب الله»؟

الثلاثاء - 17 سبتمبر 2024 - 06:16 م

تفاصيل مرعبة .. هكذا فجرت إسـ/ـرائيل أجهزة اتصالات «حـ/ـزب الله»؟

صوت العاصمة | الشرق الاوسط

شرح خبير اتصالات لـ"الشرق الأوسط"كيفية تفجير إسرائيل مئات من أجهزة الاتصالات الخاصة بأعضاء "حزب الله" في لبنان وسوريا بالتزامن، اليوم (الأربعاء)، مخلفة مئات الإصابات.



وقال الخبير إن إسرائيل اخترقت النطاق الترددي (موجة الاتصال) الذي يستخدمه عناصر الحزب، ولم تخترق كل من يحمل جهاز بيجر pager أو لاسلكي، خصوصاً أن الأجهزة المماثلة مع قوى الأمن والمستشفيات لم تتضرر.


وأوضح أن كل نطاق ترددي تكون له قوة استيعاب محددة، وعبر الدخول على التردد يمكن تحميله أضعاف تلك القوة الاستيعابية، ما يؤدي إلى تسخين بطاريات الأجهزة المتصلة به، وبالتالي تفجيرها، وهو ما حدث للأجهزة المتصلة بالتردد المستخدم من قبل عناصر الحزب.


وذكرت مصادر لـ"الشرق الأوسط" أن درجة حرارة بعض الأجهزة المستهدفة بلغت 120 درجة مئوية.


ويشرح الخبير في تقنيات الاتصالات عامر الطبش، سيناريو للهجوم، قائلاً إن إسرائيل "اكتشفت الموجة التي يستخدمها عناصر (حزب الله) وخرقتها فبعثت عدداً هائلاً من الرسائل أدت إلى تعطل وانفجار البطارية أو رسالة معينة أدت إلى ذلك"، موضحاً أن "معظم هذه البطاريات هي بطاريات ليثيوم، أي إن انفجارها مؤذٍ جداً ويؤدي لإصابات كبيرة، أو لمقتل الشخص في حال كان على خاصرته".



وأوضح الطبش لـ"الشرق الأوسط"أن "أجهزة البيجر كانت تُستخدم بشكل أساسي في تسعينات القرن الماضي، وبخاصة من الأطباء والأمنيين، بحيث كان يتم مثلاً إرسال رقم 911 للأطباء للقول إن هناك حالة طوارئ".


ويشير الطبش إلى أن "هذه الأجهزة يتم تعليقها بشكل أساسي على الخصر ويمكن أن يتم عبرها إرسال شيفرات معينة"، مضيفاً: "بعد تعميم (حزب الله) على عناصره عدم استخدام الهواتف الخلوية أُشيع أنه جرى إعطاء أجهزة بيجر للعناصر الأساسيين لدعوتهم لمهمات أو اجتماعات طارئة... وقد ثبتت صحة هذه المعلومة اليوم".



الأكثر زيارة


قوات الحزام الأمني تلقي القبض على ثلاثة مهاجرين أفارقة متنكر.

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:05 م

ألقت قوات حزام طوق العاصمة عدن، اليوم الأربعاء، 3 مهاجرين أفارقة في زي نسائي، في نقطة رأس عمران غرب المدينة. كشفت غرفة العمليات المركزية للحزام الأمني


الحوثيين يتوعدون بمنع هذه الخدمة عن الحكومة الشرعية ويعتبروه.

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 04:44 ص

توعدت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع تقديم خدمة الإنترنت الفضائي "ستارلينك" في أي منطقة بالجمهورية، وذلك بعد ساعات


لبنان يشهد انفجارات جديدة ونار في كل مكان وضحايا بالمئات.. م.

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 01:33 ص

لم يلبث اللبنانيون لملمة جراحهم بعد يومهم الدامي أمس الثلاثاء، حتى بوغتوا بحدث مماثل. نار في كل مكان فبعد 24 ساعة على الانفجارات الغامضة التي طالت أمس


مصدر امني: تم ضبط الجاني في حادثة الاعتداء المسلح على المهند.

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 01:11 ص

أفاد مصدر أمني بأن الاجهزة الامنية بشرطة القلوعة تمكنت من القبض على الجاني الذي قام بالاعتداء المسلح على المهندس عامر عبدالله عثمان القائم بأعمال مدير