مجتمع مدني



الماجستير بامتياز للباحثة وفاء سالم كرامة من مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن

الثلاثاء - 22 أكتوبر 2024 - 06:19 م

الماجستير بامتياز للباحثة وفاء سالم كرامة من مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن

صوت العاصمة | خاص


منح مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن الباحثة/ وفاء سالم كرامة صبيح، اليوم، درجة الماجستير في الدراسات النسوية والتنموية، بتقدير امتياز، عن رسالتها الموسومة بـ (التحول الرقمي في زمن الحرب)، دراسة ميدانية للنخب المجتمعية في محافظة عدن من منظور النوع الاجتماعي.


وتشكلت لجنة المناقشة العلنية من أ. مشارك د. امل صالح سعد راجح مناقشاً داخلياً (جامعة عدن ) أ. د. فضل عبدالله يحيى الربيعي رئيساً ومشرفاً علميا (جامعة عدن) أ. مشارك د. مانع عبدالله احمد حمران مناقشاً خارجياً (جامعة لحج).

واشادة لجنة المناقشة بجهود الباحثة ورسالتها التي هدفت من خلالها الى تسليط الضوء على أهمية ودور القيم في الحفاظ على تماسك المجتمع والكشف عن الاثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للحروب، حيث تسبب الحروب في زعزعة وتدمير منظومة القيم الاجتماعية والاسرية.

وبينت الباحثة اهم الأسباب التي تؤدي الى ذلك التحول السريع الذي تتعرض له منظومة القيم في الازمات التي تمر بها المجتمعات، ومن أهمها تأثير الاعلام على القيم الأخلاقية للعامة في زمن الحروب.


وسعت الباحثة من خلال هذه الدراسة الى اثبات صحة الفرضيات التي وضعتها في خطة البحث والاجابة عن تساؤلات الدراسة وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وكذلك منهج المسح بالعينة من خلال الاستبانة والمقابلة المعمقة والوسائل الإحصائية اللازمة لتحليل الدراسة الميدانية.

واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية من نخب المجتمع الثقافية والتربوية والدينية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية بلغت (112) وحدة 45% ذكور و 55% اناث موزعة على 8 مديريات في محافظة عدن وفي اطار زمني شمل الفترة (2022-2024) م.


وخرجت الدراسة بعدد من النتائج اهمها:
أن درجة الأثار الاجتماعية والصحية والسياسية والاقتصادية للحروب في زعزعة المنظومة القيمية والأخلاقية على الأسرة والمجتمع كانت عالية جدا وفي الأخير خلصت الدراسة الى وضع عدد من المقترحات والتوصيات التي من شأنها ابراز أهمية الحفاظ على منظومة القيم ومواجهة التحديات التي يتعرض لها المجتمع في زمن الحرب.

وحضر المناقشة عدد من الطلاب وزملاء الباحثة واهلها وعدد من الاكاديميين والكوادر العلمية في جامعة عدن.



الأكثر زيارة


صنعاء تشهد تحولات عسكرية مفاجئة ( صدمة)! .

الثلاثاء/22/أكتوبر/2024 - 02:21 ص

أفادت مصادر إعلامية في صنعاء بسحب مفاجئ لكافة المدرعات والأطقم العسكرية والأفراد الحوثيين المتمركزين في نقاط التفتيش المنتشرة في مختلف أحياء المدينة و


انسحاب عناصر حـ.زب الله وتأثيره على هجمات الحـ.وثيين؟..خبراء.

الثلاثاء/22/أكتوبر/2024 - 04:25 م

تناول تقرير حديث، تأثير مدى تأثير انسحاب خبراء "حزب الله" من اليمن على هجمات "الحوثيين" في البحر الأحمر، بعد أكثر من 10 سنوات على مشاركتهم في الحرب ال


الحوثـ.يون يلوحون بالخوف من تحرير الحديدة!.

الإثنين/21/أكتوبر/2024 - 07:54 م

زعمت مليشيات الحوثي المدعومة من إيران أن هناك مخططًا لـ"غزو الحديدة"، المحافظة اليمنية الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر. وصرح جمال عامر، وزير الخا


مصادر : السعودية تشترط إقالة رئيس الحكومة لدعم الرئاسة اقتصا.

الإثنين/21/أكتوبر/2024 - 10:34 م

كشفت مصادر مطلعة وصحفية، عن اشتراط المملكة العربية السعودية، إقالة رئيس الحكومة أحمد بن مبارك، من منصبه، لتقديم الدعم الاقتصادي للشرعية وقال السياسي أ